“الحكاية وما فيها” مع “المرايا”

تستضيف دار المرايا للإنتاج الثقافي حاليا ورشة الحكاية وما فيها للكاتب محمد عبد النبي.

تهدف الورشة إلى نقل خبرات الكتابة السردية، عبر آلياتها وتقنياتها، بشكل نظري وعملي. ومع نهايتهاسيكون كل مشارك قد أتم نص سردي، قصة أو فصل صغير من رواية، ستنشره دار المرايا في كتاب جماعي بعد انتهاء الورشة وتحرير النصوص.

الطموح المبدئي للورشة هو الاستمتاع بفعل الكتابة نفسه، واكتشاف المتدرب مناطق وآليات وألعاب جديدة في داخله، وتمكين المتدربين مِن التعبير عن ذواتهم وصياغة أفكارهم في قالب محدد هو الكتابة السردية عمومًا والقصة القصيرة على وجه الخصوص، وذلك عبرَ مجموعة من الآليات والنقاشات والتمارين.
في البداية سيعمل المشاركون معًا على كَسر حالة الرَهبة من الكتابة وخلق حالة من الألفة والاعتياد مع الكلمات واللغة والفعل المادي البسيط للكتابة بتدفق وارتياح، وفقًا للمقصد والمستهدَف دون انتظار لحالة مُثلى من الإلهام والمزاج المناسب. وسيتم تحفيز المشاركين على تطوير أفكار لأعمال سردية، سواء قصة قصيرة أو جزء مبدئي من رواية، حسب ما يختاره المشارك، وتطبيق كل ما يتم طرحه خلال الورشة على نصوصهم والتوسع فيها تدريجيًا عبرَ النقاش الجماعي والاقتراحات المختلفة.

أدوات الكتابة الإبداعية التي ستعمل الورشة على تقديمها للمشاركين، قد يكون بعضها مفيدًا لهم في أشكال أخرى مختلفة مِن الكتابة (المقال – السيناريو – …)، لكنها تنتمي بالأساس لصندوق الكتابة السردية. وهذا ما سيتم التركيز عليه عبر الورشة. من بين تلك الأدوات: ألعاب الكلمات المفاتيح والكتابة الحرة، والعثور على فكرة وتطويرها، الثيمة والموضوع، عمَّ نكتب؟ الذات أم الموضوع؟ الأشياء الكبيرة والعَدسات الصغيرة، الوَصف ورسم المشاهد، خلق الشخصيات الدرامية الحية ودفعها للحركة، الحوار المتدفق والحيوي، البداية والنهاية، مهارات التحرير والصقل، وأيضًا سبل تجاوز حبسة الكتابة أو ما يعرف ب WRITING BLOCK.

أما محمد عبد النبي، فهو مترجم وكاتب قصة ورواية، مارس التدريب على الكتابة الإبداعية بانتظام منذ عام 2009. وقد صلت أحدث رواياته في غرفة العنكبوت إلى القائمة القصيرة في جائزة البوكر العربية وفازت بجائزة معهد العالم العربي في باريس كأفضل عمل عربي مترجم عن الفرنسية، وله كتاب في تعليم الكتابة السردية بعنوان الحكاية وما فيها.

Date

نوفمبر 19 2020 - نوفمبر 30 2020

Time

8:00 am - 6:00 pm

Location

المرايا
شارع عبد الخالق ثروت
QR Code

Leave A Comment